منتدي المحس كترانج بلال مصطفي محمد الامين
الحمدالله علي كل حال

هذا المنتدي اسلامي ثقافه اسلاميه معلومات اسلاميه ونصائح اسلاميه ووعظ وزجروالامربالمعروف والنهي عن المنكرومعلومات عامه عن قريه المحس كترانج وعن حال الدعوه في المساجدبلغه ثلثه وغيرتشديد واسئل الله التوفيق والقبول امين بلال مصطفي محمدالامين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» صوربلال مصطفي محمدالامين
الدوله الرستميه Emptyالثلاثاء يوليو 28, 2015 5:46 am من طرف Admin

» حديث المنابربلال مصطفي محمدالامين -هذه جميع الخطب المميه عبرتسجيل فيديومميريالابتوب وكاميرا صغيره وسامحونا عذرا ان الكاميرا لاتتجول علي المصلين نسبه للاشاص الذين يحملونها لايستطيعون
الدوله الرستميه Emptyالأحد سبتمبر 14, 2014 7:26 am من طرف Admin

» الرقيه الشرعيه بلال مصطفي مححدالامين -هذه مقاطع فيديوكثيره مميره سجلها بلال مصطفي تتضمن موضوع الرقيه الشرعيه والاستشفاءبالقران الكريم واسئل الله ان يشفي سقمي وسقم كل من سمع هذه الرقيات
الدوله الرستميه Emptyالأحد سبتمبر 14, 2014 3:14 am من طرف Admin

» استمع واسمتع بالمصحف المرتل بلال مصطفي محمدالامين استتمع اليه وادخل علي هذا الرابط وهوصوتي ايم بسري
الدوله الرستميه Emptyالأحد سبتمبر 14, 2014 2:56 am من طرف Admin

» خطب صوتيه بلال مصطفي محمدالامين
الدوله الرستميه Emptyالثلاثاء ديسمبر 24, 2013 9:04 am من طرف Admin

» قسم الملفات الصوتيه -بلال مصطفي محمدالامين -الخطب -والقران الكريم والرقيات الشرعيه
الدوله الرستميه Emptyالأربعاء نوفمبر 13, 2013 5:35 am من طرف Admin

» مقاطع صوتيه بلال مصطفي محمدالامين ادخل علي الرابط ادناه
الدوله الرستميه Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2013 9:24 am من طرف Admin

» مركزتحميل الصوتيات
الدوله الرستميه Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2013 6:06 am من طرف Admin

» قسم الملفات الصوتيه -بلال مصطفي محمدالامين -الخطب -والقران الكريم والرقيات الشرعيه
الدوله الرستميه Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2013 12:17 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الدوله الرستميه

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الدوله الرستميه Empty الدوله الرستميه في الخميس مايو 13, 2010 7:27 am

Admin

Admin
Admin
التاريخ الإسـلامي
الدولة الرستمية
(160-296هـ/ 777-909م)
قامت الدولة الرستمية فى المغرب الأوسط (الجزائر)، وتنسب إلى مؤسسها "الرحمن بن رستم " زعيم الخوارج الإباضية، ومنذ خرج "الخوارج" على "على بن أبى طالب" -رضى الله عنه- وتسببوا فى قتله على يد الخارجى "عبد الرحمن بن ملجم"، وهم يتبنون سياسة الخروج والثورة على الخلافة الإسلامية، يكفِّرون من خالفهم من المسلمين، وتستبيح بعض فرقهم دماءهم!
وكان الخوارج قد فروا فى مرحلة مبكرة من الأمويين بدمشق والشام إلى المغرب.
وحاول الخوارج نشر مبادئهم هناك، وكانت الدولة العباسية كالدولة الأموية تحاول القضاء على الخوارج بسبب أفكارهم الغريبة ومعتقداتهم، واستقر عبد الرحمن بن رستم فى إقليم "تاهرت" بالمغرب الأوسط، وقام بنشر مذهبه هناك حتى بويع بالإمامة سنة 160هـ/777م، فأعلن قيام دولته التى صارت ملجأ لإباضية العراق وفارس وغيرهما، وهم أحد الفرق المعتدلة؛ حيث تتعايش مع خصومها وتعدل عن قتلهم.
نجح عبد الرحمن بن رستم فى توطيد دعائم دولته خلال الفترة التى قدر له أن يحكمها (144-168هـ) وقد خلفه من بعده ابنه عبد الوهاب الذى بقى فى حكم الدولة الرستمية عشرين سنة، ثم "أفلح بن عبد الوهاب" الذى حكم أكثر من خمسين عامًا (188-238هـ)، ثم تتابع فى حكم الدولة الرستمية خمسة من الأمراء، هم: أبوبكر بن أفلح، وأبو اليقظان، فأبو حاتم، فيعقوب ابن أفلح، فاليقظان ابن أبى اليقظان آخر أمرائهم.
وظل أتباع هذه الدولة يتصارعون ويختلفون حتى انقرضت الدولة الرستمية سنة 296هـ/ 909م، فى عهد اليقظان بن أبى اليقظان على يد داعى الفاطميين أبى عبد الله الشيعي.
لقد كانت علاقة الدولة الرستمية متوترة مع الأغالبة الذين يمثلون الدولة العباسية، ولكنهم كانوا على علاقة طيبة بالأمويين فى الأندلس، وذلك لأن الأمويين كانوا يبادلون العباسيين الكراهية والعداء.
وانتهت دولة الرستميين رغم ما تمتعت به من حياة سهلة رغيدة مدة من الزمان؛ لأن الذى يخرج عن جسم الأمة لابد أن تحاصره النهاية.
وكانت هنا دويلة أخرى قامت فى جنوب المغرب الأقصى إلى جانب دولة الأغالبة والأدارسة والدولة الرستيمة، إنها دولة سجلماسة (أو الدولة المدارية) فى جنوب المغرب الأقصى (140-296هـ/ 758-909م) وقد يتساءل البعض عَمْن أسسها؟ وكيف كانت علاقة هذه الدولة بجيرانها؟
لقد أسسها "موسى بن يزيد المكناسي" وهى دولة كالرستمية أسسها خوارج لكنهم على المذهب الصفري، ولهذا توطدت العلاقات بين هذه الدولة والدولة الرستمية فى شتى المجالات، ومؤسسها سودانى بنى العاصمة "سجلماسة"، وقد قضى الفاطميون عليها كما قضوا على غيرها.
***

Powered by ac4p.com
الحقوق محفوظة لكل مسلم

http://elmahss-ahlamontda.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى